السبت، 3 يناير 2009

المقال الثالثة - نشرت في أوان 8-3-2008

أسئلة ؟

سؤال .. لماذا لا تكون الكويت الحلم الذي نتوق إليه؟ ما الذي يمنع أن تكون الكويت أمريكا الشباب و نيويورك وجهة الحلم النظر؟ أين نحن من هذه البلد الصغير و كيف نجد أحلامنا من بين ملايين الأحلام الموجودة على ساحة التطلع للمستقبل؟ ولا يهم ان كان الأخير قريبا ام طويل الأمد. أين هي الأحلام و أين الجنيّة التي تحققها؟

سؤال .. ما هي أحلام شبابنا؟ ما هي القضايا التي تؤرقهم، تستنزف جهودهم، و تبعث شعاعا من حماس و أمل فتحترق طاقة أجسادهم الفتيّة تحت راية الانجاز الذي يصبون إليه؟ ماذا يريدون من المستقبل؟ و ما الشيء الذي باتوا يركضون نحوه ليندمج الوقت و العمل لبناء صرح ما لغد واعد؟ ماذا يميزنا عن غيرنا أو ماذا لا يميزنا؟

سؤال .. ما الذي يجعل هذا الوطن الصغير في غاية التعقيد؟ ما الذي يصعّب خطواتنا و يعجز التقدم في مختلف مشاريعنا الفردية؟ ما سر التأخر في مؤسساتنا ووزاراتنا و محافلنا؟ ما الذي يجعل الورقة الواحدة ملف من الأوراق، و التوقيع الواحد خارطة من الخطوط و الزوايا؟ و المشوار القريب رحلة طويلة مليئة بالمتاعب؟

سؤال .. من الذي لا يصبغ مراكزنا؟ و لا يشتري أثاثا جديدا لمستشفياتنا ؟ من الذي لا يردم الحفر في وسط شوارعنا؟ من نسى ان يخفف ثقل حقائب المدارس عن ظهور أبنائنا؟ من الذي غفل أطنان القمامة في زوايا مناطقنا، و أكوام المخلفات في أواسط مدينتنا؟ من الذي قلع و لم يزرع، و رمى و لم ينظر تحت قدميه؟

سؤال .. لماذا لازالوا ينظرون للمرأة كتكمال عدد؟ من الذي قرر انها في الدرجة الثانية من المواطنة الكويتية؟ من الذي قال انها تستحق، فقط عندما تكون مرتبطة برجل من هذا البلد؟ لماذا لا تمنح بيتا مثلما يمنحون؟ ؟ لماذا عندما تتزوج من تريد يعيش أولادها في دارها وفقا لتاريخ انتهاء صلاحية؟ من الذي لازال يهملها؟ ولا يفكر و لو مرّة في النظر طويلا داخل عينيها؟

سؤال .. متى ستنتهي الأسئلة ؟

هناك 3 تعليقات:

سالفة قلب يقول...

بالتوفيق ساره

من ايام الثانويه وانا احب اسلوبج الممتع في الكتابه وطريقة سردج للقصص

لج اسلوب متميز

(توني عرفتك زين )

:)

قانونى كويتي يقول...

الاسئلة ماراح تنتهى دام ماكو حل لها

يعنى المشاكل راح تزيد يوم ورى يوم وماكو حل

انعكـــــــاس يقول...

(((ما هي أحلام شبابنا؟ ما هي القضايا التي تؤرقهم، تستنزف جهودهم، و تبعث شعاعا من حماس و أمل فتحترق طاقة أجسادهم الفتيّة تحت راية الانجاز الذي يصبون إليه؟ ماذا يريدون من المستقبل؟ و ما الشيء الذي باتوا يركضون نحوه ليندمج الوقت و العمل لبناء صرح ما لغد واعد؟ ماذا يميزنا عن غيرنا أو ماذا لا يميزنا؟)))

:

سميتي ...
الله عليج ..

اسألة .. في صميم الواقع
و في صميم الجرح
و في صميم الضميــر

المضحك اني لا اعرف جواب اياًَ منها
بل انني اشاركج ذات الاسئلة ...
الا السؤال الاخير ، فأعتقد اننا
طالما نعيش ستظل الاسئلة .

تحية